أردوغان يهنئ بوتين بمناسبة العيد الوطني لروسيا

0,,19283156_303,00.jpg

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مناسبة العيد الوطني الروسي، في بادرة تصالحية من أنقرة، فيما تشهد العلاقات بين البلدين فتورا منذ سبعة أشهر، كما علم لدى الرئاسة التركية الثلاثاء (14 حزيران/ يونيو 2016).

وقال مسؤول في الرئاسة التركية “نؤكد أن الرئيس وجه رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مناسبة يوم روسيا” المصادف لـ 12 حزيران/يونيو. وأكد الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف الثلاثاء أن الكرملين تلقى رسالة أردوغان “عبر القنوات الدبلوماسية”، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء ريا نوفوستي.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وموسكو إلى حد كبير في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعدما أسقطت طائرات “إف 16” تركية مقاتلة روسية على الحدود السورية قائلة إنها انتهكت المجال الجوي التركي. وفرضت روسيا منذ ذلك الحين عقوبات اقتصادية ضد أنقرة ودعت السياح إلى عدم التوجه إلى هذا البلد.

وقال أردوغان في الرسالة التي وجهها إلى بوتين بحسب شبكة “ان تي في”، “آمل في أن تصل علاقاتنا إلى المستوى الذي تستحقه”. وكان أردوغان حاول بعد الحادث لقاء بوتين على هامش قمة المناخ في باريس في كانون الأول/ديسمبر، لكن الرئيس الروسي رفض ذلك.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن رئيس الوزراء بن علي يلدريم وجه أيضا رسالة إلى نظيره الروسي ديمتري مدفيديف.