unem:يعلن انتهاء اعتصامه بالمعهد العالي

المعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية
المعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية

الحرية نت: أصدر الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بيان ظهر اليوم السبت أعلن فيه فض الاعتصام الذي دعا له قبل عشرة أيام، وبقي متواصلا لليوم.

وجاءت دعوة الاتحاد إنهاء الاعلان في وقت يقول فيه إن إدارة المعهد لا تزال معنتة تجاه مطالب الطلاب، مبرزا انها استجابت للبعض ورفضت البعض الآخر.

وشكر الاتحاد في بيانه الذي وصلت الحرية نسخة منه كآفة مناضليه الذين  ساهموا في الاعتصامن وكل أساتذة المعهد الذين سعوا في تسوية مشكل الطلاب حسب نص البيان التالي:

سنفرض انتزاع حقوقنا

لا تزال إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية وفية لنهجها القديم في التعنت أمام المطالب الطلابية العادلة واتباع سياسة التصامم واللامبالاة أمام المشاكل المتراكمة التي تعيش فيها المؤسسة، ورغم جهود الوساطة التي بذلتها نخبة من خيرة أساتذة المعهد من أجل تلبية المطالب التي خاض من أجلها الطلاب #اعتصام_الحق_الطلابي إلا أن إدارة المعهد أصرت على تجزئة المطالب بقبولها فتح التسجيل في الماستر وتجهيز القاعات وصرف المساعدة الاجتماعية وتحديث المكتبة وتفعيل المقهى وخدمة الانترنت داخل مباني المعهد مقابل إصرارها على عدم إحداث أي اختراق في بقية النقاط الجوهرية المتعلقة بالتسجيل (الناجحين في المسابقة الداخلية، الملفات العالقة لدى الإدارة، إعادة التسجيل) والتي لا يمكن التنازل عنها بحال بوصفها مكاسب طلابية أصيلة .

ولم تكتف إدارة المعهد بهذه الأساليب الالتفافية فحسب، بل عمدت إلى محاولة التشويش على النضال الطلابي الجاد عبر بيادق تسعى – عبثا – إلى محاولة شق الصف الطلابي والتأثير سلبا على مطالبهم العادلة، دون أن تعير أي اهتمام لمستقبل الطلاب الذين تحرمهم قرارات الإدارة من حقهم الطبيعي في الدراسة رغم استحقاقهم له بجدارة.

إننا في قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية وانسجاما مع مسؤولياتنا النقابية وتحملا منا لمسؤولياتنا تجاه طلاب المؤسسة نؤكد على ما يلي:

1 ـ نشكر أساتذة المعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية الفضلاء على جهودهم الخيرة التي بذلوها من أجل إيجاد حل للمشكل، ونثمن دورهم الإيجابي وحرصهم على تقريب وجهات النظر وإيجاد حل للوضع المأزوم الذي يعيشه المعهد رغم تعنت الإدارة وتخبطها.

2 ـ نحيي مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا على ما قدموا من تضحيات جسام طيلة 10 أيام متواصلة من الاعتصام السلمي والنضال الحضاري، أبانوا فيها عن نضج نقابي كبير وصبر وطول نفس منقطع النظير من أجل مطالبهم العادلة والتي لا تقبل التجزئة ولا يمكن التنازل عنها بحال.

3 ـ استمرار النضال من أجل مطالبنا العادلة والملحة  مع التعليق المؤقت للأنشطة الاحتجاجية تلبية لرغبة لجنة الوساطة ومراعاة لظرفية الامتحانات التي يمر بها المعهد.

4 ـ نحمل إدارة المعهد مسؤولية ما ستؤول الأوضاع في المعهد بسبب فشلها في تسيير شؤون المؤسسة وحرصها على اختلاق الأزمات مع الطلاب بدل التركيز على أداء الواجب في النهوض بأداء المؤسسة أكاديميا وخدميا وإداريا.

5 ـ أن الجولات النضالية القادمة – بعد الامتحان- ستأخذ مسارات نوعية فرضا لتحقيق المطالب الطلابية كاملة غير منقوصة ورفضا لاستهتار الإدارة بالحقوق الطلابية وتلاعبها الفج بالمكتسبات الطلابية.

عن القسم

الرئيس: محمد الأمين ولد حمن

نواكشوط بتاريخ 11/02/2017