“بنكيران” تصريحات “شباط” غير مسئولة(فيديو)

"بنكيران" تصريحات "شباط" غير مسئولة(فيديو)
“بنكيران” تصريحات “شباط” غير مسئولة(فيديو)#

قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، خلال الزيارة التي قام بها صباح اليوم لموريتانيا على خلفية تصريحات حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن “تصريحات شباط غير مسئولة ولا تتماشى مع الثوابت الدبلوماسية المغربية، ولا تعبر إلا عن رأيه الشخصي؛ كما لا تعبر لا عن رأي الملك ولا الحكومة ولا الشعب المغربي”، حسب الرسالة التي تكلف بتبليغها.

وكان بنكيران مبعوثا رسميا من طرف ملك المغرب محمد السادس من أجل إعادة الود بين الرباط ونواكشوط.

ورافق بنكيران في زيارته لموريتانيا  بناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

المسؤول الحكومي المغربي، وبعيد اجتماعه مع رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، أردف قائلا: “رب ضارة نافعة، هذه التصريحات ستكون منطلقا لعلاقات جديدة بين نواكشوط والرباط، علاقات يشعر فيها الموريتاني في المغرب بأن له مكانة خاصة، ويشعر فيها المغربي بموريتانيا بأن له مكانة خاصة أيضا”.

 

وشدد بنكيران، في كلمة مقتضبة  على “العلاقات الجيدة بين المغرب وموريتانيا، التي تعد دولة عزيزة وتجمعها بالمغرب روابط الدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك، وتبنى على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والرغبة الصادقة في التعاون المثمر والبناء”. على حد وصفه.

 

وكان بنكيران قد وصل اليوم صباحا إلى ازويرات، الواقعة أقصى شمال البلاد، حيث كان في استقباله وزير الخارجية الموريتاني، إسلك ولد إزيد بيه، مرفوقا بعدد من مستشاري الرئيس، ووالي تيرس الزمور، وقائد المنطقة العسكرية في ازويرات.

وبعيد استراحة قصيرة ألتقى بنكيران بولد عبد العزيز الذي قطع بدوره عطلته السنوية وجاء لزويرات للقاء المبعوث المغربي.

فيديو كلمة بنكيران