أبرز ظواهر تصفيات كأس الامم الإفريقية

كأس الامم الإفريقية
كأس الامم الإفريقية                                     

اكتمل عقد الفرق المشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في الجابون خلال يناير/كانون الأول بتأهل أوائل المجموعات.
وتأهلت منتخبات تونس والكونغو الديمقراطية ومالي وأوغندا وغينيا بيساو والمغرب ومصر وغانا والجزائر والسنغال وزيمبابوي والكاميرون إلى جانب كوت ديفوار التي تأهلت رغم احتلالها المركز الثاني خلف الجابون البلد المضيف.

وصعد منتخبا بوركينا فاسو وتوجو باعتبارهما أفضل منتخبين حققا المركز الثاني.

وتجري قرعة نهائيات البطولة يوم 19 أكتوبر/تشرين الاول في العاصمة الجابونية ليبرفيل بحضور مندوبي الفرق المشاركة.

ويرصد ” كوورة
” أبرز الظواهر خلال تصفيات كأس الأمم الإفريقية التي اختتمت اليوم الأحد.

عودة الفراعنة بعد الغياب عن 3 بطولات
مصر
تشهد كأس الأمم الإفريقية المقبلة عودة منتخب مصر للمشاركة بعد غياب الفراعنة عن البطولات الثلاث السابقه أعوام 2012 و2013 و2015.

ويمنح وجود المنتخب المصري قوة للبطولة بوصفه الفريق الأكثر فوزا بها حيث حقق اللقب 7 مرات منها ثلاث متتالية أعوام 2006 و2008 و2010 محققا رقما قياسيا لم يحدث في تاريخ البطولة.

ويبقي منتخب مصر مرشحا دائما للفوز باللقب الإفريقي وسيكون منافسا شرسا في الجابون خاصة أنه يمتلك فريقا جيدا يضم بين صفوفه العديد من اللاعبين المحترفين ويقوده الارجنتيني هيكتور كوبر ولم يخسر الفريق أي مباراة في تصفيات البطوله حيث فاز في ثلاث مباريات وتعادل في واحدة.

العرب.. أربعة من عشرة
الجزائر
شاركت 10 منتخبات عربية في التصفيات تأهل منها 4 منتخبات هي مصر والجزائر والمغرب وتونس وودعت 6 منتخبات أخرى هي ليبيا والسودان وجنوب السودان وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر.

وتصدرت المنتخبات العربية الأربعة المتأهلة مجموعاتها وصعدت مباشرة إلى النهائيات وأعلنت عن تأهلها مبكرا باستثناء المنتخب التونسي الذي انتظر حتي الجولة الأخيرة التي فاز فيها علي ليبيريا  4 / 1 وصعد معه من نفس المجموعة منتخب توجو صاحب المركز الثاني.

ورغم خروج موريتانيا إلا أنها فاجأت الجميع بتقديم عروض جيدة خاصة عندما أحرجت منتخب جنوب إفريقيا على أرضه ووسط جماهيره وانتزعت منه تعادلا مستحقا وجمعت 8 نقاط احتلت بها المركز الثاني في المجموعه الثالثة عشر خلف الكاميرون.

أما منتخب ليبيا فلم يقدم العروض المنتظرة منه وتأثر بالظروف التي تمر بها بلاده واكتفى بتحصيل 7 نقاط فقط وضعته بالمركز الثالث في مجموعته خلف المغرب والرأس الاخضر.

وحقق السودان نتائج سيئة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية وقبع في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

أما جنوب السودان حديث العهد بالبطولات الإفريقية فقد حقق فوزا وحيدا وخسر جميع مبارياته، وتزيل منتخب جزر القمر المجموعه الرابعة كما احتل منتخب جيبوتي المركز الأخير في مجموعته بدون رصيد.

تأهل حامل اللقب بضربة حظ

تأهل منتخب كوت ديفوار حامل لقب أمم إفريقيا 2015 بضربة حظ حيث استفاد من وجوده ضمن المجموعة التاسعة التي تضم معه الجابون البلد المنظم لنهائيات البطولة.

ورغم أن كوت ديفوار لم تخسر أي مباراة في التصفيات إلا أن تعادلها أربع مرات وفوزها في مباراتين جعل رصيدها يتوقف عند 10 نقاط فقط وضعتها في المركز الثاني خلف الجابون.

وصعد الفريق الإيفواري “المحظوظ” إلى النهائيات رغم أن هناك منتخبات جمعت نقاط أكثر منه ولم تتأهل مثل بنين وإثيوبيا.

غياب منتخبين من كبار القارة السمراء
جنوب أفريقيا
تشهد البطولة غياب منتخبين من كبار القارة السمراء أولهما نيجيريا بعد أن توقف رصيد النسور عند 5 نقاط فقط من فوز وتعادلين وهزيمة وجاء ثانيا خلف المنتخب المصري في المجموعة السابعة.

وفاز المنتخب النيجيري بلقب بطولة أمم إفريقيا 2013 وفشل في التأهل لنهائيات 2015 وواصل سقوطه في تصفيات بطولة أمم إفريقيا 2017.

ويغيب منتخب جنوب إفريقيا الذي احتل المركز الثالث في مجموعته بعد تعادله مع موريتانيا في الجولة الأخيرة بهدف لكل منهما، وأصاب فريق (الأولاد) جماهيره بصدمه عقب ذلك التعادل وانتقدت وسائل الاعلام هناك الفريق ومدربه بشدة.

وفازت نيجيريا باللقب ثلاث مرات أعوام 1980 و1994 و2013 بينما فازت جنوب إفريقيا باللقب عام 1996.

السنغال تحقق العلامه الكامله 
السنغال
حقق منتخب السنغال العلامة الكاملة في التصفيات وفاز في مبارياته الست وآخرها أمام ناميبيا بهدفين دون رد اليوم الأحد وساعده على ذلك تواضع مستوي فرق مجموعته التي ضمت  بوروندي وناميبيا والنيجر وسجّل أسود التيرانجا 13 هدفا ولم يدخل مرماه سوي هدفين فقط.

وفي المقابل خسر منتخب جيبوتي جميع مبارياته وكان آخرها اليوم أمام توجو بالخمسة ولم يحرز سوي هدف واحد ودخل مرماه 24 هدفا.

مهاجم الجزائر يخطف الأنظار 

خطف المهاجم الجزائري العربي هلال سوداني الأنظار بإحرازه 7 أهداف احتل بها صدارة الهدافين منها هدفين اليوم في مرمي ليسوتو.

وجاء خلفه كل من الإثيبوبي جيتانيه جيبيتو وستيفان سيسينيون مهاجم بنين ولكل منهما 6 أهداف، وأحرز عبد الرازق فيستون لاعب بوروندي وفيريوري دور مهاجم الكونغو 5 أهداف.