مصدر : إجراءات لجمركة 800ألف طن من الحجارة قادمة من النرويج 

قالت مصادر إعلامية  إن مسؤولين من شركة Effage الفرنسية قد وصلوا نواذيبو لترتيب موضوع جمركة باخرة محملة بحوالي 800الف طن من الحجارة قادمة من النرويج.

وحسب مانقل موقع مراسلون فإن القارب سيرسو في مدينة انواذيب لمدة ساعات للتاكد من حجم الحمولة قبل ان يتجاوز إلى منصة الغاز في احميم  ليفرغ هناك حيث يراد لمشروع بناء جسر يوصل إلى مصانع شركة BP في المحيط.

و كانت شركة effage  الفرنسية قد تعاقدت مع BP لتوفير 3ملايين من الحجارة للمشروع المذكورة في صفقة تقارب المليار دولار ، و اتخذت الشركة الفرنسية إجراءات هنا في موريتانيا حيث أخذت ترخيص حمل إحدى كدى اينشيري كما اشترت مخلفات من الحجارة من شركة MCM و تعاقدت مع عدة شركات لتوفير مئات القالبات كما تعاقدت مع مئات الشباب كسائقين و عاملين …

غير أن نفس المصدر قال أن لديه معلومات مؤكدة تشير إلى أن الشركة تتجه إلى جلب اغلب الكمية من النرويج و إنما يقام به في إينشيري مجرد عملية إلهاء ..

و أضاف بأن  الباخرة التي ستصل خلال الايام القادمة ستعقبها باخرتين اثنتين محملتين بنفس االكمية و توقع المصدر أي ان ما سيصل من اوربا من الحجارة سيصل حوالي 2,4مليون طن حيث ستترك 600 ألف طن لحملها من موريتانيا.

و يستغرب المراقبون استيراد موريتانيا للحجارة من اوربا ، حيث سيحرمها الموضوع من مئات ملايين الدولارات كان سيستفيد منها المقاولون و المواطنون و حتى الدولة حيث سيدفع عن كل طن حجارة مبلغ 6دولارات