أول قرار للرئيس الموريتاني ” تفاصيل “

سيكون أول قرار يتخذه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني
مرهونا بحلول الآجال القانونية التي تمكنه من أداء مهامه ومزاولة عمله بصفة قانونية، ولن يتم ذلك قبل يوم الغد الموافق 2 أغسطس، ومن المتوقع أن يكون هذا القرار هو اختيار شخصية وطنية وتكليفه بتشكيل حكومة يتحدث البعض عن أنها ستكون حكومة كفاءات يجمع فيها الرئيس بين أنصاره وبين شخصيات من المعارضة.

وقد نص قرار المجلس الدستوري بإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية على أن رئيس الجمهورية المنتخب السيد محمد ولد الشيخ الغزواني سيتسلم مهامه فور انقضاء مأمورية سلفه السيد محمد ولد عبد العزيز.. وحدد المجلس لذلك يوم 2 أغشت 2019.. والأثر القانوني للقرار أن الرئيس المنتخب لن يتمكن من ممارسة صلاحياته قبل حلول يوم غد 2 أغشت : يمكن التأويل بأن بدء ممارسة مهام الرئيس المنتخب سيكون بعد منتصف ليل هذا اليوم (فاتح أغشت) الذي يجري فيه التنصيب ولكن ليس له أن يصدر مرسوما بتعيين وزيره الأول ولا أن يباشر صلاحياته قبل دخول يوم غد.

الخلاصة أن السيد محمد ولد الغزواني لن يبدأ في ممارسة مهامه قبل يوم غد كما لا يتعين أن يستمر السيد محمد ولد عبد العزيز في ممارسة السلطة بعد انتخاب خلفه وتأديته اليمين الذي تم في الساعة الثانية عشر و 32 دقيقة زوالا.

يمكن للمجلس الدستوري أن يعمل على تجنب الفراغ بالنص على استمرار الحكومة في تسيير الشؤون الجارية.

 

المصدر : الحرية + أقلام