بروكسل: افتتاح معرض Seafood Global Expo السنوي للمنتجات البحرية، بمشاركة موريتانية

 

افتتح أمس الثلاثاء، في بروكسل، معرض Seafood Global Expo السنوي للمنتجات البحرية، بمشاركة بلادنا بجناح يحتل مساحة 96 مترا مربعا، تنعشه الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك SMCP واتحادية الصيد للسماكين والمصدرين والمجمعين FPMEDC والاتحادية الوطنية للصيد FNP. تحت إشراف لجنة ترقية قطاع الصيد ComPro، المنبثقة عن وزارة الصيد والاقتصاد البحري، والتي تضم في عضويتها مسؤولين من الإدارة المركزية للوزارة وسلطة منطقة انواذيبو الحرة والشركة الموريتانية لتسويق الأسماك SMCP، فضلا عن الاتحاديتين آنِفتي الذكر.
وقد شهد اليوم الأول إقبالا كثيفا على الجناح الموريتاني وأتاح الفرصة لعشرات الفاعلين الموريتانيين في القطاع الذين توافدوا على المعرض لإجراء لقاءات واتصالات مع الزوار من مختلف أنحاء العالم.
كما جرى، على هامش المشاركة، تنظيم يوم إعلامي حول مبادرة الشفافية في قطاع الصيد، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية والسكرتارية الدولية لمبادرة الشفافية في الصيد FiTI، بدعم من برنامج الصيد في غرب إفريقيا PRAO-MR.
ترأس فعاليات اليوم الإعلامي سعادة القائم بالأعمال في سفارتنا في بروكسل، السيد التراد إسحاق، نيابة عن صاحب السعادة السيد / عبد الله الباه الناجي ولد كبد، وحضره – من الجانب الموريتاني- بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الصيد والاقتصاد البحري – ممثلون عن كل من وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية وسلطة منطقة انواذيبو الحرة وعشرات الفاعلين في قطاع الصيد يتقدمهم المدير العام للشركة الموريتانية لتوزيع الأسماك، السيد أحمدو ولد حدمين ولد جلفون، فضلا عن منسقة المكونة الوطنية لبرنامج الصيد في إفريقيا الغربية PRAO-MR، الدكتورة فاطمة حبيب.
كما حضره عن FiTI، – إلى جانب المنسق الوطني، السيد محمد سالم ولد الناني، وسكرتير المجموعة الاستشارية متعددة الأطراف، السيد لامين كامرا – كل من البروفسور بيتر إيجن، رئيس مجلس الإدارة الدولي للمبادرة، مؤسس الشفافية الدولية (Tranparency International) والمؤسس المشارك لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية ITIE، يرافقه السيد سفن بيرمان، مدير السكرتارية الدولية لمبادرة FiTI.
وقد تابع الحضور جملة من العروض القيمة أنعشها أطر وزارة الصيد والاقتصاد البحري ومستشار منطقة انواذيبو الحرة والمدير التجاري للشركة الموريتانية لتسويق الأسماك ومنسقة برنامج PRAO-MR، بالإضافة إلى مدير السكرتارية الدولية لمبادرة FiTI.

وقد أدى اليوم سعادة السيد / عبد الله الباه الناجي ولد كبد، سفيرنا في بروكسل، رفقة طاقم السفارة، زيارة للجناح الموريتاني في معرض المنتجات البحرية Seafood، المقام حاليا في مركز المعارض ببروكسل. وقد تجول سعادة السفير في مختلف أقسام الجناح وأبدى إعجابه بطريقة التنظيم وبالمعروضات من منتجات منطقتنا الاقتصادية الخالصة. كما ثمن سعادة السفير حضور بلادنا الدائم في هذه التظاهرة السنوية التي تعتبر أهم حدث من نوعه في قطاع الصيد.