تعرف على مرتبة موريتانيا ضمن أقوى جيوش إفريقيا والعالم

الرئيس ولد عبد العزيز، وقائد الأركان العامة

الحرية نت: احتل الجيش الموريتاني الرتبة 30 بالقائمة الأفريقية التي احتوت تقييم قدرات 34 جيشاً بالقارة الإفريقية وفق تقرير لمنظمة “غلوبال فاير باور” الأمريكية لتصنيف قدرات الجيوش حول العالم.
وتصدرت كل من مصر والجزائر ترتيب أقوى الجيوش الأفريقية لعام 2018، وحل الجيش المغربي في المرتبة السابعة تبعه كل من السودان وليبيا بالمركزين الثامن والتاسع بينما جاء الجيش التونسي في المركز الحادي عشر.وحل الجيش الجنوب الأفريقي بالمركز الثالث، والجيش النيجيري في المركز الرابع، بينما حل الجيش الأنغولي بالمركز الخامس تبعه الجيش الإثيوبي بالمركز السادس.

وفي الترتيب العالمي، حل الجيش المصري بالمرتبة الثانية عشرة، وجاء الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة والعشرين، أما الجيش المغربي فاحتل المرتبة الخامسة والخمسين، بينما حل الجيش الليبي في المرتبة الرابعة والسبعين، وتونس في المرتبة السابعة والسبعين، في حين حلت موريتانيا بالمرتبة 129 عالميا.

واعتمدت منظمة “غلوبال فاير باور” في تقييمها على أخذ خمسين عاملاً بعين الاعتبار، أهمهم التمكن على حشد الأفراد، والاستقرار الاقتصادي للدول، بالإضافة للعوامل الجغرافية والقدرات الجوية والبحرية لجيوش 136 دولة يتضمنهم التقرير السنوي العالمي.