غورل تبهر زوارها بعروض فلكلورية ضمن ملتقيات ألاك الثقافية “دنتال2018″(صور)

امسية ثقافية بقرية “غورل” جنوب ألاك ـ الحرية نت

الحرية نت: ألاك ـ أبهرت قرية “غورل” جنوب مدينة ألاك زائريها بعروض ثقافية مميزة ضمن فعاليات ملتقيات ألاك وغورل الثقافية “دنتال2018″، المتواصلة بالولاية على مدى يومين.

وتميز النشاط الثقافي الذي احتضنته قرية غورل بعرض جسد نماذج من تراث ساكنة القرية التي تميزت بكونها قرية تتخذ من التنمية الحيوانية مميزا لها فضلا عن ما تزخر به مختلف مناطق لبراكنة من مميزات زراعية.

وشهدت قرية غورل مساء السبت13 يناير 2018 أمسية ثقافية تخللتها مداخلات رسمية ومشاركات فنية فضلا عن عرض استثنائي شارك فيه عدد من فتيات وفتيان القرية رسم لوحة أبهرت الحضور وحاكت حياة “الفلان” في مختلف مراحلها بدءا من حياة الرحل وطبيعة المأكل والمشرب والملبس فضلا عن عادات وطقوس الزواج.

وخلال نفس الامسية التي قال منظموا “دنتال2018” إنها الافتتاح الرسمي لفعاليات الملتقيات والتي بدأت بسهرة فنية أحياها الفنان العالمي “بابا مال” تميزت بكلمة ترحيبية ألقاها رئيس اللجنة المنظمة شكر من خلالها كل من ساهم في إنجاح التظاهرة.

وأبرز أن الملتقيات كشفت للعالم نماذج من تراث موريتانيا وتقاليدها كما  أنها ترسخ من الوحدة الوطنية القائمة على تنوع الشعب واستقراره.

وألقى الوالي المساعد لولاية لبراكنة الكلمة الرسمية معربا عن سعادته بالنجاح الذي حققته الملتقيات الثقافية لألاك وغورل.

وشارك في الأمسية الثقافية الفنان العالمي بابا مال وألقى كلمة مقتضبة أبدى فيها شكره للقائمين على الملتقيات على دعوته، متحدثا عن تراث وفن موريتانيا.

وتتواصل فعليات الملتقيات الثقافية دنتال2018 في مدينة ألاك حيث من المنتظر أن يحيي عملاق الفن الإفريقي “بابا مال” ليلة أخرى في مباني دار الشباب القديمة على أن تختتم الملتقيات فيما تبقى من نفس الليلة.

 

Go to W3Schools!