بحضور رسمي وفني رفيع..انطلاق فعاليات ملتقيات ألاك الثقافية “دنتال2018″(صور)

جانب من جمهور دار الشباب الحاضر للسهرة الأولى ل”دنتال2018″ الحرية نت

الحرية نت: ألاك ـ أنطلقت الليلة البارحة بمباني دار الشباب بمدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنة فعاليات الملتقيات الثقافية لألاك “دنتال2018” بحضور السلطات الإدارية والأمنية وبمشاركة الفنان العالمي بابا مال.

السهرة الأولى من الملتقيات الثقافية شارك فيها فنانون محليون قدموا عروضا فنية مختلفة، كما ساهمت فيها مواهب فنية من المدينة تعرف عليها الجمهور الحاضر وحظيت بفرصة لتقديم مهاراتها للعالم.

السهرة التي استمرت لعدة ساعات وواصلت امتداداها لساعات متأخرة من ليل السبت كانت الحصة الأكبر منها للفنان العالمي من جنسية سنغالية بابا مال، والذي كان ضيف شرف شرف نسخة هذا العام من ملتقيات ألاك الثقافية المنظمة من طرف جمعية “المنحدرون من ألاك”.

الفنان العالمي "بابا مال" على مسرح دار الشباب بـ"ألاك" ـ الحرية نت
الفنان العالمي “بابا مال” على مسرح دار الشباب بـ”ألاك” ـ الحرية نت

الفنان العالمي "بابا مال" على مسرح دار الشباب بـ"ألاك" ـ الحرية نت
الفنان العالمي “بابا مال” على مسرح دار الشباب بـ”ألاك” ـ الحرية نت

وقدم مال عروضا فنية لاقت إعجاب الجمهور الذي توافد بالمئات لمباني دار الشباب بألاك لحضور العروض المباشرة للفنان “مال” وهو أمر يعد حلما كبيرا لدى كثير ممن ألتقينا بهم على هامش السهرة.

وغنى مال لموريتانيا ودولته الأصل السنغال وللأم إفريقيا كما غنى لأبناء الولاية ومدنها خصوصا “غورال” التي ستحتضن محطة من محطات الملتقيات.

جانب من الحضور الرسمي للسهرة الأولى ـ الحرية نت

وقال عدد من الحاضرين من عشاق الموسيقى والفن الراقي ممن حاورتهم الحرية نت إن حضور أي عرض للفنان “مال” يعد أمرا في منتهى الروعة وهو حلم طالما راود كثيرين من أبناء المقاطعة وباقي مدن البلاد ممن حضروا للاستمتاع بأداء “مال”.

وتابع جمهور دار الشباب وسلطات الولاية عروض مال وعدد من الفنانين الشباب.

واستلم مال عشرات الهدايا من المعجبين وأخرى من اللجنة المشرفة على الملتقيات من بينها لوحة فنية و”دراعة” موريتانية ترمز لعراقة البلد وتراثه، فضلا عن بعض القطع الغالية التي تعكس عراقة المجتمع الموريتاني.

إهداء لوحة للفنان مال ـ الحرية نت

وتتواصل ملتقيات ألاك، لغاية الليلة حيث لازال من المقرر أن يحيي عملاق الفن الإفريقي سهرة أخرى بالمدينة، وسط تلهف الآلاف من محبيه وأنصاره لمتابعة جديد عروضه.

وستعيش اليوم منطقة “غورال” القريبة من مدينة ألاك الجزء الثاني من الملتقيات حيث ستقدم هناك عروض من الفولكلور الشعبي ونماذج من تراث المدينة، كما سيكون هناك حضور للممثلين الرسميين للحكومة والجهات الوصية على الثقافة والفن.

ومن المنتظر أن يشارك الفنان بابا مال ضيف شرف نسخة هذا العام من “دنتال2018” في عروض “غورال”.

وشكر القائمون على التظاهرة الثقافية السلطات الإدارية والأمنية في الولاية على ما قدموه من دعم، كما شكروا المساهمين والرعاة الرسميين للملتقيات، ورئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز.

حضر حفل الافتتاح حاكم مقاطعة ألاك ووالي ولاية لبراكنة وعدد من المثقفين والإعلاميين والمئات من الجماهير.

تجدر الإشارة إلى أن ملتقيات ألاك هي تظاهرة ثقافية وفنية للتعريف بالولاية وبثقافة المنطقة ومميزاتها وتتواصل على مدى اليوم واللية على أمل أن تختتم بسهرة فنية مساء السبت وفجر الأحد.

 

السلطات الإدارية والأمنية ـ الحرية نت