تازيازت تكثف دعمها لتنمية بنشاب

 

نواكشوط، 16 نوفمبر 2017 – تواصل تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م (أو تازيازت) دعمها لمدينة بنشاب بواسطة رعاية مهرجان الصحراء والمحيط. وكانت أيضا نسخة 2017 من هذا المهرجان فرصة لإدخال الحملات الصحية للعيادة المتنقلة إلى المدينة في الوقت الذي يظل فيه تطوير وتجديد مشاريع التنمية المحلية قيد الدراسة.

مرة أخرى، ترعى تازيازت مهرجان الصحراء والمحيط في بنشاب في نسخته الرابعة، بتمويل إجمالي قدره مليونا أوقية. وقد جرى المهرجان المنظم من طرف الجمعية الموريتانية لتنمية بنشاب والقرى المماثلة في بنشاب من 10 إلى 12 نوفمبر تحت شعار “دور المرأة في تدعيم السلم الاجتماعي”.

ومن خلال هذا الدعم المجدد للمنطقة كما للتراث الثقافي والسياحي لموريتانيا، أرادت تازيازت كذلك التعبير عن إرادتها لمواصلة دعمها للتنمية الاقتصادية المحلية وللمجموعات القاطنة في مدينة بنشاب. وفي كلمة موجهة لأعضاء وفد تازيازت، قال العمدة، امربيه ولد عبد العزيز: “إننا نثمن التطورات الأخيرة لبرنامج العلاقات المجتمعية لتازيازت في المنطقة وسجلنا بكل تقدير نشاطات الدعم المنفذة خلال هذا الشهر ونأمل أن يتم تقديم دعم متواصل من طرف تازيازت في المستقبل. تعتبر بنشاب مدينة حديثة البناء، لديها حاجيات رئيسية في الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء والخدمات الصحية…ولهذا السبب، كان إطلاق برامج مثل حملة العيادة المتنقلة محل تقدير حقيقي. كما نثمن، في الوقت الذي نعد فيه خطة تنموية لمدينتنا بنشاب، خطوط العمل والتوجهات المقدمة من طرف تازيازت والتي ستمنح بدون شك دعما أكبر لهذه الجهود.”

تنفيذ قرابة 550 استشارة طبية خلال 3 أيام

بوصفها الحدث الأول من نوعه في المدينة، تمت الإشارة إلى حملة صحية قامت بها العيادة المتنقلة لتازيازت بالشراكة والتعاون مع وزارة الصحة أثناء فترة المهرجان. وتم تنفيذ قرابة 550 استشارة طبية من طرف فريق متخصص من 5 دكاترة (أطباء عامون، أخصائيو القلب، أخصائيو الأطفال، قابلة)، بالإضافة إلى التحاليل المخبرية والموجات فوق الصوتية.

تمول تازيازت برنامج العيادة المتنقلة منذ 2012. ولغاية 2016، تم تنفيذ 14500 استشارة طبية مجانية في ولاية داخلت نواذيبو )بلديات بولنوار والشامي، بما في ذلك قرى نائية واقعة في الحظيرة الوطنية لحوض آرغين(. وفي 2017، توسع البرنامج ليشمل مدينة بنشاب ومناطق بالجنوب مثل لبراكنه واترارزه.

تمويل أكثر من 40 مشروعا صغيرا

إلى جانب الخدمات الصحية، تحظى التنمية الاقتصادية أيضا باهتمام كبير من لدن تازيازت في دعمها لبنشاب. فخلال الفترة من 2012 إلى 2016، تم إنجاز 43 مشروعا صغيرا من خلال برنامج دعم المبادرات المحلية لتازيازت (PAIL)، بتمويل إجمالي بلغ نحو 136 مليون أوقية.

وضمن هذه المشاريع، مولت تازيازت إنشاء مستودع لطوب البناء في /النزاهة/ من أجل تزويد القرية بمعدات ومواد البناء بسعر أقل. وتم أيضا تمويل مخبزة وإنشاء ورشة نسج في /الكارح/ لتمكين الحفاظ على إنتاج الصناعة التقليدية وزيادة مداخيل أعضائها. كما يتمثل الهدف في تشجيع نساء القرية على العمل والانضمام إلى التعاونية.

وبالتعاون مع المجلس البلدي لبنشاب، يجري حاليا تقييم 7 مشاريع صغيرة يتطلب تمويلها من 8 إلى 10 ملايين أوقية من أجل تدعيم المشاريع الممولة من طرف PAIL والتي أثبتت مستوى جيدا من الحيوية والفعالية. وتشمل المشاريع اتحاد التعاونيات النسائية ل /الووس/ الذي يسوق السمك والخضروات وغاز البيتان وتعاونية الوفاق النسوي التي تمارس التجارة العامة والجزارة والصناعة التقليدية.

وأخيرا، ستستفيد بنشاب و5 بلدات أخرى (الشامي، زاوية بولنوار، اتميميشات، تيارت – نواكشوط، الرياض – نواكشوط)، في نهاية نوفمبر، من هدايا في شكل مجموعات دراسية: مجموعة من 1500 حقيبة ظهر ولوازم مدرسية للتلاميذ (دفاتر، أقلام، مذكرات، ألواح، إلخ.) ومجموعة من 70 حقيبة مدرسية تحتوي على لوازم للمدرسين.

 

Go to W3Schools!