مصدر دبلوماسي: وزير الخارجية الفرنسي يتوجه إلى الرياض للقاء الحريري

وزير الخارجية الفرنسي

نقلت وكالة رويترز عن مصدر دبلوماسي فرنسي، اليوم الأربعاء، قوله إن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، سيجتمع مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في الرياض.

وأصاف المصدر أنه من المتوقع أن يصل لودريان إلى العاصمة السعودية مساء اليوم، لمناقشة الوضع حول لبنان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ولقاء الحريري.

وتقرر موعد اللقاء بين لودريان والحريري الخميس، غير أن توقيته قابل للتغيير، بحسب المصدر.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا السبت الماضي إلى “ضمان حرية تحرك القادة السياسيين اللبنانيين”، والمحافظة على “استمرارية مؤسسات الدولة، ضمن أطر سياسة النأي بالنفس عن نزاعات المنطقة ولا سيما في سوريا، من أجل الحفاظ على سيادة لبنان واستقراره”.

هذا، وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن الحريري محتجز وموقوف في السعودية، معتبرا ذلك عملا عدائيا ضد لبنان.

وأضاف عون، أنه لن يقبل استقالة الحريري التي قدمها عبر خطاب تلفزيوني من الرياض في 4 نوفمبر الجاري، قبل أن يعود رئيس الحكومة إلى بيروت.

من جانبه، رد الحريري على تصريحات عون في تغريدة، مؤكدا أنه بخير وسيعود إلى لبنان كما وعد.

يذكر أن الظروف التي أحاطت بإعلان الحريري المفاجئ عن استقالته، أثارت افتراضات أنه ليس حرا في حركته وقيد “الإقامة الجبرية” في الرياض، ما نفته السلطات السعودية والحريري نفسه.

المصدر: وكالات

Go to W3Schools!