تنظيم مهرجان للشعر العالمي بالعيون

 

الحرية نت- العيون: انطلاقة فعاليات  مهرجان العيون للشعر العالمي في نسخته الثانية بدعم  من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، حيث عرف المهرجان تنظيم ندوة العلمية اختير لها  عنوان: “قيم السلم والتعايش من منظور الشعراء” . واشرف على تسيرها الدكتور “محمد ناجي” نائب عميد كلية الأداب بأكادير، ومشاركة العديد من الشعراء العرب، وبالمناسبة ألقى الشاعر الموريتاني “أحمد ولد الوالد” كلمة في موضوع “حوار الحضارات” كما ألقى قصائد شعرية حسانية  تصب في التعايش والتسامح والحث على تحقيق الأهداف النبيلة للشعر الحساني والعربي.

كما ابدعت  لأستاذة الباحثة “عائشة الخليل”من خلال مداخلتها  كلمتها حيث استشهدت بالشعر الجاهلي الذي يزخر بنصوص تجمع جلها حول التعايش وقبول الأخر والانفتاح الشامل على المجتمعات الأخرى، من قبيل معلقة زهير بن أبي سلمى الجاهلي. وخلص تدخل الدكتور “رشيد المومني”  على الأبعاد البيداغوجية التي يؤطرها الشعر العربي من خلال رسائله التثقيفية في مجال نبذ العنف والدعوة للتسامح والتعايش رغم الخلافات المفتعلة.

وصلة بالموضوع ففي تصريح لسيدي حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء اشاد بالمستوى العالي والراقي لمهرجان العيون للشعر العالمي،كما اثنى بالمناسبة على اللجنة التنظيمية التي تمكنت من استقطاب قامات شعرية عملاقة للمشاركة بالمهرجان ،مشيرا في هذا الاطار أن هذه الأنشطة الثقافية الإشعاعية الكبرى المنظمة بمختلف أقاليم الجهوية، تأتي في اطار تنزيل المشروع التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، والذي وقع عليه أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس نصره الله ضمن محور الثقافة والتراث،كما خصت  “فاطمة الغالية الليلي ” مديرة مهرجان العيون للشعر العالمي “الصحافة بتصريح  اشارت من خلاله الى المجهودات  التي بذلت لإنجاح النسخة الثانية من المهرحان، في حلة تروم معانقة العالمية، من خلال الإستفادة من التجربة الأولى، خاصة ما يتعلق بتسليط الأضواء الكاشفة على التراث الحساني بتكريم شعراءه الكبار، وبعثه من تحت الرماد كمون ثقافي اصيل محدد للهوية الوطنية للمملكة.

هذا وقد استطاعت مديرة المهرجان “فاطمة الغالية الليلي”  استقطاب أسماء وازنة على الساحة الشعرية العالمية عبرت عن شكرها العميق على الدعم والمساندة والانخراط الفعلي والقوي لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء في انجاح هكذا مبادرات.

محمد الحبيب هويدي – مراسل وكالة الحرية – المغرب

 

Go to W3Schools!