دعوة للإسراع بمحاكمة ولد غدة: “حاكموني آو برئوني”

السيناتور محمد ولد غدة
هيومن رايتس ووتش – كان محمد ولد غدة، العضو السابق في مجلس الشيوخ الموريتاني، جالسا على الأرض، أمام الزنزانة التي يقبع فيها مع  ثمانية سجناء آخرين، عندما زرته في سجن نواكشوط، منذ أسبوع تقريبا..

“رفضت أن أطلب من المحكمة الاستفادة  من الحرية المؤقتة، لأن ذلك يتيح لهم بسهولة الفرصة لعدم الإسراع في حل القضية”، يؤكد لي ولد غدة، الذي يقضي أيامه في زنزانة جماعية في انتظار جديد في شأن المسطرة القضائية.

“بالنسبة لي، يوجد خياران لا ثالث لهما : حاكموني آو برئوني”

تم اعتقال السيناتور ولد غدة لمدة ثلاثة أسابيع، قبل أن يلتقي قاضيا، امضي الأيام الستة الأولى منها، تحت الحجز السري.

“تركوني وحيدا في غرفة مظلمة، لا أحد يكلمني” يقول لي ولد غدة.

كما انتظر ستة أسابيع أخري قبل أن يسأله قاضي في القضية، يضيف ولد غدة، الذي تمكنت من زيارته بفضل اللجنة الوطنية الموريتانية لحقوق الإنسان.

ويخضع السيناتور للمتابعة القضائية، اثر اتهامه المفترض بقبول استلام تمويلات مقدمة من طرف رجل الأعمال والمحسن، الذي يعيش في المنفي، محمد ولد بوعماتو، والتي قد يكون ولد غدة، قام بتوزيعها على أعضاء مجلس الشيوخ المعارضين للتعديلات الدستورية. .ودائما في هذا الملف، أكد لي، وزير العدل، إبراهيم ولد داداه، في 19 من شهر أكتوبر الجاري، عزم النيابة العامة، تقديم الأدلة التي تثبت أن التهم المرفوعة ضد المعتقل، تمثل انتهاكات للقانون الموريتاني المتعلق  بمحاربة الرشوة لسنة 2016، في الوقت الذي يؤكد فيه ولد غدة عن براءته من القيام بأي سوء..

وقد أصدرت موريتانيا مذكرة اعتقال دولية ضد ولد بوعماتو، المعارض الثري للرئيس ولد عبد العزيز. كما القضاة الذين استمعوا لولد غدة، في 12 من أكتوبر ألحاري، وضع 12 آخرين من أعضاء مجلس الشيوخ، 4 صحفيين و 2 من قادة النقابات العمالية، كلهم متهمون بارتباطات ما بولد بوعماتو، تحت الرقابة القضائية.

ويعتقد كثير من الموريتانيين، الذين التقت بهم هيومن رايتس ووتش، أن التحقيق في هذه القضية بالذات والمتعلقة بملفات فساد، تهدف في صميمها وصرامتها في الإرادة الساعية إلي إسكات معارض للرئيس من جهة و تخويف المناوئين الآخرين و الصحفيين المستقلين والفاعلين في المجتمع المدني، الذين قد  يقبلوا دعما من ولد بوعماتو.

ولتبديد هذا الانطباع، لا يوجد شيء هناك، أكثر فعالية من الإسراع بالإجراءات الجارية ضد غدة.

مما يعني أنه من واجب السلطات إجراء محاكمة عادلة لولد غدة آو التخلي عن كل المتابعات ضده.

 

http://cridem.org/C_Info.php?article=704017

ترجمة محمد ولد محمد الامين

Go to W3Schools!