تقدم “جواز السفر الوطني” برتبة يشعل صفحات التواصل الاجتماعي

 

أثار تقدم جواز السفرالوطني برتبة، موجة من النقاشات بعضها ثمن التقدم الذي أحرزته وثيقة جواز السفر الوطني وبعضها الآخر سخر من الأمر معللا ذلك بأن هناك أشياء أكثر أهمية وخطورة بالنسبة لحياة المواطن لم يحصل فيها أي تقدم، بعض نشطاء التواصل الاجتماعي بين وجه الغرابة بين التقدم المسجل في قضية جواز السفر والمعلومات التي تتحدث عن مئات الأطنان من الأدوية المزورة التي يتم تداولها في السوق وقتل المواطنين بها.

أحد النشطاء لفت الانتباه إلى أن تقدم مرتبة جواز السفر الوطني حقيقة لا يمكن أن ينكرها إلا مكابر غير أن رتبته جاءت قبل رتبة الدول التي تشهد توترات داخلية أو تتتأثر بتوترات إقليمية من حولها، أو دولا تعيش حروبا أهلية كسوريا واليمن.

وبحسب « باسبورت إندكس » المتخصص في مجال تصنيف جوازات السفر الدولية فقد احتل  العراقي المرتبة الأخيرة عربياً، وقبل الأخيرة عالمياً في قائمة أسوأ جوازات السفر حول العالم في آخر تصنيف لموقع « باسبورت إندكس ».

واحتل جواز السفر الإماراتي المرتبة الأولى عربياً، وجاء ترتيب جوازات سفر الدول العربية من الأسوأ إلى الأفضل على النحو الآتي : العراق – سورية – اليمن – السودان – لبنان – ليبيا – فلسطين – الجزائر – الأردن – مصر – موريتانيا – المغرب – تونس – السعودية – عُمان – البحرين – قطر- الكويت – الإمارات.

وأشار الموقع المختصّ بتصنيف جوازات السفر العالمية لجهة قوتها وحرية السفر من دون تأشيرة أو قيود أو الحصول على التأشيرة عند الوصول، إلى أن جواز السفر العراقي يحتل المرتبة ما قبل الأخيرة دولياً متقدماً بأربع نقاط فقط على أفغانستان التي تذيلت الترتيب.

واحتل جواز سفر سنغافورة المرتبة الأولى، إذ يمكن حامله دخول 159 دولة من دون تأشيرة، متغلباً بفارق ضئيل على جواز السفر الألماني الذي يسمح لحامله بدخول 158 دولة، ثم يأتي جواز السفر السويدي الذي يسمح لحامله بدخول 157 دولة.

Go to W3Schools!