بنت شغالي: آردين للجميع,,ونخطط لفتح متحف خاص بهذه الآلة الرمز

الحرية نت: عقدت إدارة مهرجان آردين اليوم الأربعاء في نواكشوط مؤتمرا صحفيا للحديث عن آخر التحضيرات الجارية للنسخة الأولى من مهرجان آردين التي ستنطلق يوم السبت المقبل 28 اكتوبر 2017 .

مديرة المهرجان ورئيسة جمعية النساء الفنانات الفناة عية بنت شغالي قالت إن آردين يعتبر رمزا للوحدة الوطنيو وتساهم فيه كل رائح المجتمع.

واعتبرت بنت شغالي أن التعاطي مع آردين مسئولية الجميع والعمل على إحيائه ليس محصورا في الفنانين بل هو أمر على الجميع أن يقوم به.

واستحضرت بنت شغالي آلة آردين وشرحت تركيبتها موضحة أن المهرجان لا ينحصر في السهرات الموسيقية بل سيشمل محاضرات وجلسات علمية وعروض مسرحية.

وردت بنت شغالي في ختام المؤتمر على تساؤلات السادة الصحفيين، ووجهت شكرها لكل المساهمين ولوزارة الثقافة الجهة الوصية على التراث الموسيقي ووجهت دعوة للجميع لحضور التظاهرة وتقديم مختلف وجهات النظر والآراء سبيلا لإخراج مادة متكاملة.

وشكرت بنت شغالي الفنانين الذين تقبلوا فكرة المهرجان وسيحيون أماسيه الفنية.

وأشارت بنت شغالي في ختام كلمتها إلى أن خطوة الجمعية المقبلة هي فتح متحف خاص بآردين والتعريف به.

من جهة ثانية استعرض مدير المهرجان الفني الأستاذ سيدن ولد العالم  قال إن النسخة الأولى ستكون على قدر التحدي وأن الجمهور على موعد مع نسخة استثنائية من مهرجان آردين.

كما تحدثت الأستاذة والفنانة فرحة بنت بوبه جدو عن أسس ومبادئ عزف آردين ودعت إلى تطوير هذه الآلة موضحة أن سبب العزوف الحاصل ليس بسبب آردين وإنما بغياب الرعاية الكافية داعية الجهات الوصية لضرورة العمل على وضع خطة لعصرنة هذه الآلة.

Go to W3Schools!