رؤساء المحاكم العليا العربية يدعون من نواكشوط لتقنين شروط وآجال سير الدعوى

موريتانيا تحتضن مؤتمر رؤساء المحاكم العربية

الحرية نت: دعا البيان الختامي لمؤتمر رؤساء المحاكم العليا بالدول العربية والذي أسدل الستار على نسخته الثامنة أمس في نواكشوط لتقنين شروط وآجال سير الدعوى بعد الإحالة مع مراعاة الخصوصيات الإجرائية لتشريع كل دولة بما يحقق السرعة في فصل النزاعات، وفق ما تضمنه أحد بنود التوصيات الختامية للمؤتمر.

وأبدى رؤساء المحاكم حرصهم على تطوير منظومة القضاء وفق ما جاء في البيان الختامي الذي نصه:

 

إن رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية في اجتماعهم الثامن انطلاقا من:

حرصهم على تطوير منظومة القضاء وحسن سير عمل المحاكم في الدول العربية.

رغبتهم في تعزيز آليات التنسيق وتطوير وسائل التعاون فيما بينهم.

يوصون بما يلي:

أولا : دعوة المحاكم العليا للتصدي للموضوع دون أن يبلغ ذلك إلى إعادة التحقق من الوقائع، وإنما ينحصر دورها في تطبيق القانون على تلك الوقائع بموجبات واضحة وشروط محددة وفق تشريع كل دولة.

ثانيا: التأكيد على الدور الفعال للمحاكم العليا بتدخلها التلقائي في مسائل تهم النظام العام في المواد المدنية والجزائية باعتبارها الساهرة على حسن تطبيق القانون.

ثالثا: الدعوة إلى تقنين شروط وآجال سير الدعوى بعد الإحالة مع مراعاة الخصوصيات الإجرائية لتشريع كل دولة بما يحقق السرعة في فصل النزاعات.

رابعا: تفعيل الطعن لمصلحة القانون وحصر شروطه بما يساهم في إعلاء شأن القانون.

خامسا: العمل على نشر المبادئ والاجتهادات القضائية الصادرة عن المحاكم العليا للدول العربية وتبادلها وتعميمها بكل الوسائل الممكنة.

سادسا: الموافقة على تلبية الدعوة الموجهة من دولة تونس لاستضافة المؤتمر التاسع لرؤساء المحاكم العليا خلال شهر أكتوبر من سنة 2018 ، مع الأخذ بما اقترحه المؤتمرون بخصوص جدول أعماله (وقف التنفيذ، فرز الطعون ، نظام إدارة القضايا، الجرائم الإلكترونية …)، على أن يتم التنسيق بشأنها كمحاور للمؤتمر القادم مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

Go to W3Schools!