ولد اجاي :موريتانيا تقدمت في تقييم (CPIA) من طرف البنك الدولي

وزير الإقتصاد والمالية/ المختار ولد اجاي
وزير الإقتصاد والمالية/ المختار ولد اجاي

الحرية نت: قال وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي إن موريتانيا تقدمت في نتائج تقييم السياسات والمؤسسات الموريتانية (CPIA) من طرف مؤسسة البنك الدولي لسنة 2016 في إطار علاقاتها مع البلدان المستفيدة من تمويلات المؤسسة الدولية للإيداع .

وأضاف ولد اجاي الذي كان يتحدث  مساء أمس الخميس  في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس الوزراء أن “هذا التقرير السنوي ضم 37 بلد إفريقيا وسلط الأضواء على قدرات البلد في بعض المجالات المعينة من خلال 16 مؤشرا من أهمها إدارة الاقتصاد الكلي والسياسة النقدية وسعر الصرف والسياسة المالية والسياسات الهيكلية في مجال التجارة ومجال القطاع المالي والإطار التنظيمي للمؤسسات إضافة إلى السياسات التي تحارب الإقصاء وترقي الإنصاف والإدارة العامة والمؤسسات من حيث ضمان حقوق الملكية والحوكمة مع القواعد ونوعية الميزانية في الإدارة المالية”.

ويصنف هذا التقييم البلدان ويعطيها نقطة تتراوح مابين صفر كأدنى نقطة و06 كأعلى نقطة .

وحلت موريتانيا في الرتبة 10 (4ر3) في تصنيف 2016 من بين هذه الدول بعد أن كانت في الرتبة 15 (3ر3) في تصنيف 2015 .

وبموجب هذا التقدم  يصل نصيب موريتانيا من المبلغ المالي الموزع من خلال شباك الرابطة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي في الفترة2018 إلى 2020 إلى 210 مليون دولار.

وكان وزير الاقتصاد والمالية قد قدم أمام مجلس الوزراء بيانا حول نتائج تقييم السياسات والمؤسسات الموريتانية (CPIA) من طرف البنك الدولي لسنة 2016.
ويستعرض هذا البيان نتائج تقييم السياسات والمؤسسات الوطنية من طرف البنك الدولي برسم سنة 2016.

ويتجلى من هذا التقييم الذي تخضع له سائر الدول المؤهلة للاستفادة من موارد وكالة التنمية الدولية،أن بلادنا تقدمت خمس نقاط بالمقارنة مع ترتيب الدول المعنية برسم سنة 2015، حيث أصبحت تحتل المرتبة العاشرة من أصل 38 دولة بدلا من المرتبة الخامسة عشرة.
وقد تحقق هذا الإنجاز الهام في وقت سجلت فيه نسبة 40% من دول إفريقيا جنوب الصحراء تراجعا طفيفا بالمقارنة مع سنة 2015، في حين سجلت سبع دول فقط، من بينها بلادنا، تحسنا في جودة الحكامة.

Go to W3Schools!