موريتانيا تشارك في الجمعية العامة لـ “الألسكو”

الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الثقافة محمد الأمين ولد الشيخ
وزير الثقافة محمد الأمين ولد الشيخ

الحرية نت: تشارك موريتانيا في الجمعية العامة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) التي ستعقد يومي 27 و 28 سبتمبر الجاري.

ويمثل موريتانيا في هذا المؤتمر وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ  إضافة إلى المكلف بمهمة في رئاسة الجمهورية محمد ولد أعمر  والسيد إسماعيل ولد شعيب الأمين العام للجنة الوطنية للثقافة والفنون .

وتستضيف الكويت أعمال الدورة غير العادية للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( ألكسو) لاختيار مدير عام للمنظمة خلفا ا للدكتور عبدالله المحارب الذي وافته المنية في مايو الماضي

وتعد (ألكسو) التي يقع مقرها بتونس إحدى منظمات جامعة الدول العربية وتُعنى بالحفاظ على الثقافة العربية وهي وكالة متخصصة تعمل في نطاق جامعة الدول العربية.

وتهدف (الألكسو) إلى التمكين للوحدة الفكرية بين مكونات الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم وتنمية اللغة العربية وتيسير سبل تطويرها، ورفع المستوى الثقافي للموارد البشرية في البلاد العربية.

وتقوم المنظمة بدور بيت الخبرة في الوطن العربي بكل ما يتعلق بالتربية والثقافة والعلوم والاتصال.

ويتكون المجلس التنفيذي للمنظمة من 22 عضوا يمثلون الدول العربية الأعضاء في المنظمة، ويقوم المؤتمر العام (الجمعية العمومية) بتشكيل المجلس من بين مرشحي كل الدول الأعضاء ويختار عضوا من كل دولة.

وحسب المصادر فقد رشحت موريتانيا المستشار برئاسة الجمهورية الدكتور الجامعي محمد ولد أعمر لمنصب المدير العام للمنظمة الذي ستجرى انتخاباته  غدا الخميس .

وعمل لولد أعمر سابقا رئيسا لجامعة لعيون ومديرا للمدرسة العليا للتعليم .

ويتنافس على المنصب إضافة إلى ولد أعمر الكويتي الدكتور سعود هلال الحربي وكيل وزارة التربية المساعد للمناهج والبحوث التربوية والتونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي المديرة الحالية لإدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالألكسو  والعراقي حسنين فاضل معله الأمين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم. 

Go to W3Schools!