تنصيب خليفة جديد للطريقة التيجانية بالسنغال

الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية بالسنغال
الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية بالسنغال

الحرية نت: أعلن في السنغال عن تعيين باباكر سي الملقب امباي سي منصور

(85 عاما) في منصب الخليفة العام للطريقة التيجانية في البلاد خلفا للخليفة الراحل عبد العزيز سي الملقب الأمين الذي وافاه الأجل يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري  بعد صراع مع المرض.

وجاء هذا التعيين خلال اجتماع نظم بمدينة تيواوان غربي العاصمة داكار بحضور وزير الداخلية السنغالي آلي انغويل انداي إضافة إلى وفود من لبنان والمغرب.

وبهذا التعيين يصبح امباي سي منصور سابع خليفة عام للطريقة التيجلنية بالسنغال و كان يشغل قبل تعيينه منصب الناطق الرسمي باسم الخليفة العام للطريقة.

ويرجع الفضل في إشعاع الطريقة التجانية بمنطقة غرب إفريقيا إلى الحاج عمر تال (1794-1864)، الذي عاد من مكة المكرمة حيث التقى المريد الكبير للشيخ سيدي أحمد التيجاني المغربي محمد الغالي بوطالب وهو يحمل لقب خليفة التجانيين.

ويعود الفضل في انتشار الطريقة التيجانية بالسنغال إلى الحاج مالك سي، الذي ولد في داغانا بمنطقة سان لوي واستقر نهائيابتيواوان منذ 1902، جاعلا من هذه المدينة مركزا للعلم والثقافة الإسلامية.

وعند وفاته في العام 1922، أصبح ابنه أبا باكار سي الخليفة الأول. وخلفه أخوه منصور سي لدى وفاته في 1957، غير أنه توفي أربعة أيام بعد ذلك ليخلفه الحاج عبد العزيز سي الملقب بداباخ (1904-1997)، لفترة امتدت أربعين سنة (1957-1997). وخلفه منصور سي الملقب ببوروم داراجي (شيخ الكتاب بلغة الولوف)، والذي انتقل إلى الرفيق الأعلى في 8 دجمبر 2012 بباريس، ليخلفه الشيخ أحمد تيديان سي الملقب بالمكتوم الذي أعلن عن وفاته في 16 مارس 2017.

وتولى بعده عبد العزيز سي الذي أعلن عن وفاته الجمعة الماضي.

Go to W3Schools!