بعد الضابط الروبوتي:شرطة دبي تكشف عن “الدورية الذاتية”

الصورة

بعد عدة أشهر على كشفها عن ضابط الشرطة الروبوتي الذي انضم إلى كوادرها، أعلنت شرطة دبي عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة “اوتساو” السنغافورية لتصنيع دوريات شرطة ذاتية القيادة تابعة لها.

 وبحسب المري، زوّدت الدورية الذاتية بتقنيات البث الحي بالفيديو والصوت المتصلة بغرفة عمليات شرطة دبي. وتعمل المركبة على طاقة الكهرباء وتقود نفسها ذاتياً، كما ستزوّد بتقنية التعرّف على الوجوه والمركبات، ما سيتيح لها الإخبار عن المركبات أو الأشخاص المطلوبين الذين تم تعميم تفاصيلهم.

Aويشير المريّ إلى أن الإعلان عن الدورية الذاتية هو الخطوة الأولى في “مشوار” طويل، إذ سيُرسل فريق تقني من شرطة دبي إلى سنغافورة للمشاركة في مراحل التطوير النهائية للدورية لمواءمتها مع معاير شرطة دبي. ومن المتوقع أن تصل أول دورية إلى دبي قبل نهاية هذا العام.

 

ويؤكدّ المريّ أن تطوير وتطبيق هذه التقنية سيزيد مهارات الكوادر لدى شرطة دبي من جهة، وسيساهم في زيادة كفاءة خدمات الشرطة من جهة أخرى.

وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود شرطة دبي للاعتماد على الأنظمة الذكية بنسبة 25 في المائة بحلول العام 2030.

ويُذكر، أن الإمارة كشفت الأسبوع الماضي عن تكسي دبي الجوي، والذي يوظف تقنية القيادة الذاتية أيضاً. ومن المخطط أن ينطلق في فترة تجريبية في الربع الرابع من العام الحالي.