سوق السيارات في نواكشوط تنتعش في ليالي رمضان

سوق السيارات في نواكشوط تنتعش في ليالي رمضان ـ الحرية نت
سوق السيارات في نواكشوط تنتعش في ليالي رمضان ـ الحرية نت

الحرية نت: تقارير ـ تشهد سوق السيارات في العاصمة نواكشوط انتعاشا مع حلول شهر رمضان حيث ينقص الطلب في نهار الشهر الكريم ويرتفع بشكل أكثر في ليالي رمضان.

ظاهرة يبررها أصحاب السيارات وأغلبها سيارات مستعملة بكون زبنائهم لا يحبذون التعامل في النهار لأسباب أبرزها الحر وصعوبة التحرك في النهار، لأن أغلب عمليات العرض والتسويق تتم في مكان مفتوح وتحت أشعة الشمس الحارقة.

انتعاش السوق في ليل رمضان يجعلها وجهة كثير من الشباب من العاطلين عن العمل للمساهمة في تسويق السيارات و أخذ مبالغ على التسويق والمساهمة في تسريع عمليات البيع.

عبد الله سالم وهو أحد الشباب العاملين في المجال قال في تصريح للحرية نت إن الإقبال يزداد بشكل لافت كلما تقدمت ليالي رمضان، لأن أسعار السيارات تنخفض نتيجة رغبة أغلب رواد السوق من سياراتهم بأقل سعر، تحسبا لعيد الفطر، وكذا الاحتياجات رمضان.

ويقول الشاب الآخر أحمد إن السوق تعد فرصة لكثير من الشباب العاطلين عن العمل، وأن انتعاشها فيي شهر رمضان ينعكس إيجابا على غالبيتهم.

بعض المواطنين الذين يزورن السوق يعتبرون شهر رمضان فرصة للحصول على السيارة المناسبة بسعر أقل من سعرها العادي بكثير.

ويعول التجار المقيمون في السوق وبعض المواطنين على هذه الفرصة، وينتظرون قدوم باعة يودون التخلص من سياراتهم والحصول علي مبالغ تنقص كثيرا عن سعر السيارة الاعتيادي في شهر رمضان.

وتعد سوق السيارات واحدة من الأسواق القلائل التي لا تتضرر بالسوق السوداء، وتبقى محافظة على حيويتها وارتفاع أسهمها مهما وصلت عمليات خفض الأسعار داخلها، ولأن التمايز بين عينات السيارات وحتى التمايز داخل النوع الواحد يجعل فوارق الأسعار مبررة ما يضمن حيوية السوق برغم كل كل تلك العمليات.

وتأثرت سوق السيارات في موريتانيا بقوانين تحد من إدخال السيارات المستعملة من الخارج والتي ازداد استعمالها عن ثماني سنوات، وقد تعددت آراء الباعة داخل السوق  من القرار، فالبعض يرى أنه في صالح السوق، وأن السيارات بدت تعرف أسعارا شبه ثابتة، بينما يرى البعض أن مداخيل المواطنين لا تسمح بشراء السيارات بأسعارها، وأن إدخالها من الخارج وبيعها في السوق السوداء هو الأكثر جدوائية لأنه يتماشى مع رغبة وإمكانية المواطن العادي.

وبين الرأيين تبقى سوق السيارات في نواكشوط محط أنظار أغلب المواطنين في ليالي رمضان، وتعرف أكثر من غيرها من الأسواق انتعاشا خصوصا في العشرية الأوسط من الشهر لأن الأولى عادة تتجه فيها الأنظار لسوق المواد الغذائية بينما تجذب أسواق الملابس الانظار في آخر أيام الشهر.

الحرية نت.

Go to W3Schools!