الرئاسة الفرنسية ترفض إعادة للتفاوض مع الأمريكيين حول اتفاق باريس للمناخ

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

في خطاب تلفزيوني ألقاه مباشرة من قصر الإليزيه مساء أمس الخميس، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن نظيره الأمريكي دونالد ترامب ارتكب خطأ تاريخيا بالانسحاب من اتفاق باريس للمناخ الذي وقعت عليه  194 دولة. ودعا علماء المناخ ورجال الأعمال الأمريكيين المحبطين للمجيء إلى فرنسا والعمل فيها.

وخاطب ماكرون المدافعين عن المناخ قائلا “لنجعل كوكبنا عظيما مجددا”، مقتبسا الشعار الذي استخدمه ترامب خلال حملته الانتخابية. وأعرب ماكرون عن احترامه لقرار ترامب، لكنه قال “أعتقد أنه خطأ حقيقي بحق الولايات المتحدة وكوكبنا معا”.

وفي إشارة إلى فكرة ترامب حول تعديل اتفاق عام 2015، قال ماكرون “لن نعيد التفاوض بأي شكل من الأشكال على اتفاق يكون أقل طموحا” من الاتفاق الموجود حاليا.

وأضاف “التغير المناخي واحد من المواضيع الرئيسية في زمننا. وقد بدأ فعليا بتغيير حياتنا اليومية”.

ماكرون أكد لترامب أنه لا يمكن التفاوض على مضامين اتفاق باريس للمناخ

وتابع ماكرون “كل واحد منا يتأثر، وإذا لم نفعل شيئا فأن أطفالنا سوف يشهدون عالما خطيرا من الهجرات والحروب والشح، وهو ليس العالم الذي نريده لأنفسنا، وليس العالم الذي نريده لأطفالنا، وليس المستقبل الذي نريده لعالمنا”. وتعهد ماكرون “أنا أعيد التأكيد بشكل واضح أن لا عودة عن اتفاق باريس، وسوف يتم تنفيذه ليس فقط من قبل فرنسا بل أيضا من قبل كل الدول الأخرى”.

وأشار ماكرون إلى أنه سوف يتحرك بسرعة لوضع “إستراتيجية مشتركة لإطلاق مبادرات جديدة” مع شركاء فرنسا. وقال “سوف ننجح لأننا ملتزمون بالكامل، ولأنه مهما كنا أو كان المكان الذي نعيش فيه، نحن نتشارك المسؤوليات نفسها، لنجعل كوكبنا عظيما مجددا”، مستلهما شعار ترامب الانتخابي “اجعل أمريكا عظيمة مجددا”.

Go to W3Schools!