ماكرون يمتدح “براغماتية وانفتاح” ترامب


ماكرون يصافح ترامب خلال لقائه في بروكسل

رغم الخلاف بينهما حول اتفاق المناخ خلال قمة مجموعة السبع في إيطاليا، امتدح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الأميركي دونالد ترامب ووصفه بـ”البراغماتي والمنفتح الراغب بالعمل”.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة مجموعة السبع في تاورمينا في إيطاليا “رأيت زعيما لديه قناعات قوية أشاطره قسما منها، مثل تلك المتعلقة بالإرهاب والرغبة بالحفاظ على مواقعنا بين الأمم، كما كانت لدي معه خلافات”.

وأضاف الرئيس الفرنسي “كلي أمل بأن يؤكد التزامه (باتفاقات باريس) ولو وفق الوتيرة التي تناسبه”، كما أعتبر أن “تقدما” قد حصل بشأن مسألة المناخ خلال قمة مجموعة السبع بخلاف المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي وجدت ان المحادثات حول هذه النقطة كانت “صعبة وغير مرضية”.

وقال ماكرون أيضا “التجربة كانت الأولى سواء بالنسبة إليه أو بالنسبة إلي. لقد أدرك ترامب أهمية هذه المحادثات” ذاهبا إلى حد وصف ترامب بـ”بالشخص المنفتح الراغب في التعامل معنا بالشكل المناسب”.

ولم يتطرق ماكرون الى المصافحات الحديدية لترامب له لدى لقائه به الخميس في بروكسل والجمعة في تاورمينا.

كما أكد ماكرون أن ترامب قال له بالفعل إنه كان “مرشحه” للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وإنه لم يدعم كما لم يلتق على الإطلاق مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن “رغم زيارتها الطويلة إلى برج ترامب”.

Go to W3Schools!