الحرية نت تتبع خيوط الكشف عن ساحر يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتضليل

الحرية نت: تقارير ـ تمكن مدونون محترفون من كشف موريتاني كان يستخدم موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك للإغراء بأناس يوهمهم أنه ساحر وأنه من الممكن أن يحل كل المشاكل التي تعترض حياتهم، ويستمع منهم لعينات معاناتهم قبل أن يطلب إرسال مبلغ مالي على إحدى الصرافات الشعبية والتي تتيح إمكانية السحب من أي ممثلياتها بغض النظر عن أيهم استلمت المبلغ المهم أن يسجل على رقم مصاحب لمن يرغب في سحب المبلغ.

وبحسب ما روته مصادر خاصة للحرية نت كانت على اطلاع بمخطط الكشف عن الساحر المدعو “بشير الكنتي” كما هو عنوان صفحته على الفيس بوك سابقا، أن العشرات من المواطنين تتضرروا من خرافات الرجل حيث يقدم لهم بعض الصور والحكايات التي تجعلهم مقتنعين أن بإمكانه تسوية كل شيء، ويرسلوا له أموالا عن طريق الصرافات الشعبية لتبقى المشكلة على حالها.

تفاصيل الكشف عن الساحر بدأتها مجموعة مدونين لاحظت الأمر، وخططت لتسجيل وثائق وأدلة ضد الساحر الذي يتخذ من فيس بوك مقرا له بالدرجة الأول، وبالفعل تمكنت من الإيقاع به.

وحسب عينات من دردشات بعض المدونين الذين قاموا باستخدام صفحاتهم للإيقاع بالساحر فتوضح الدردشة أن الساحر يوحي لك أنه قادر على حل كل المشاكل وأنه يمتلك مقرا في مقاطعة تفرغ زينة.

ملحق1

وتوضح الدردشة أن الساحر بعد أن استمع لوصف تمثيلي من طرف المدونة (م.أ) بدى وكأنه يعي كل شيء عنها مقدما لها نوعية السحر التي تعرضت لها وأنه نوع منه يسمى “النشرة”، وهو عادة من الأسحار التي تدفن في المقابر، وأنها مصابة بالكثير من العين والسحر، وأن العلاج هو في وصفة تتكون من وضع 7 حبات ملح في قنينة ماء هو من سيمنحها إياها، إضافة لقراءة بعض الآيات القرئانية.

وواصلت المدونة تماشيها مع العرض في محاولة للحصول على أكبر كم من التوضيح، كما واصل الساحر توغله داخل الشباك، لتتضح الأمور أكثر، بعد أن تم تسريب دردشة أخرى قادها المدون (ع.م)، والذي تظاهر على أنه رجل خليجي له أخ مصاب بمس وأنه يسكن خارج موريتانيا، ليحصل هو الآخر على عديد الترهات التي سمحت بكشف خبايا الساحر “الإفتراضي” بشير، وتتحول القضية إلى قضية رأي عام، وبدأ المدون في نشر عديد المحطات الفاضحة لحياة الساحر حيث حصل على معلومات خاصة عنه.

ملحق2

المدون ع.م، اتصل بالساحر وتظاهر بالزي الخليجي واللهجة الخليجية وطلب منه العون في مشكلة تعرض لها أخ له من قبيل الصرع والسحر، فاندمج الساحر وأعطى تصريحات أدانته هي الأخرى حيث طلب مبلغ مالي بقيمة مليون من الأوقية، مع العلم أنه سيعيد كل الأموال التي ضاعت على الأخ المريض.

المشهد الذي نشر هو الآخر مع تسجيل صوتي يتضمن استعداد الساحر لعلاج المريض، شريطة تحويل الأموال له عن طريق شبكة وسترنيون العالمية لتحويل الأموال والقريبة في نظامها من شبكات التحويل الشعبية المحلية والتي يعمد لها الساحر في تعامله مع زبنائه داخل موريتانيا.

كان لابد أن أشارك في عملية #كشف_حقيقة_المحتال فقررت أن أُكلمه من رقم خليجي وأن أتقمص دور شخص خليجي ثري يسرد عليه قصة خيالية غير محكمة لنعرف مدى طمعه وجشعه واحتياله .. لقد وعدني بعودة الاموال وفك السحر الذي قامت به ماري.شكرا أبها المحتال.مشاهدة ممتعة

Posted by ‎عبد الرحمن محمد‎ on Mittwoch, 24. Mai 2017

وسربت دردشات موازية كلها تدين الساحر الذي لجأ لتعطيل حسابه لبعض الوقت قبل أن يعود ويعلن توبته وأنه سيحذف كل المنشورات الإغرائية والصور المقززة ونماذج الشعوذة بعد اتفاق مع الجهات التي كشفت حقيقته، إلا أن مخاوف من عودة الساحر إلى سحره خصوصا أنه غطى منشوراته ولم يحذفها ما يجعل إمكانية عودتها متاحة في أي وقت جعل القائمين على العملية في وضع الإستعداد مهددين بنشر معلومات أخرى أكثر تأثيرا وخطورة.

وقد أعطى المدون هاشتاق تحت عنوان  #كشف_حقيقة_المحتال، لخص مجمل ما كتب عنه وتعاطي عشرات المدونين الذين تنوعت آرائهم وإن أجمعت في غالبيتها على أهمية الكشف عن هكذا تصرفات مشينة داخل المجتمع.

وبالعودة لطبيعة العملية نجد ان موريتانيا تعرف كثيرا من النماذج القريبة وإن كانت الشعوذة الألكترونية وممارسة السحر عن طريق الفيس بوك جديدة إلا أن الفكرة متداولة حيث سبق وأن سجلت عديد الحالات المشابهة، وتشهد العاصمة سوقا كبيرا بجوار العيادة المجمعة متخصص في السحر والدجل، ويبع الوهم للناس وسط تغاضي واضح من السلطات إذا استثنينا مع المداهمات الخجولة، والتي يعود بعدها الدجالون بشكل أكثر.

وشهدت العاصمة في الفترة الأخيرة نماذج أخرى حية حيث اشتكى عديد المواطنين من تعرضهم لحالات خداع مماثلة تحت غطاءات متنوعة، مع تزايد الدعوات المطالبة بالحد من مظاهر السحر والشعوذة.

 

Go to W3Schools!