هذا ما قاله وزيرا التجهيز والنقل والداخلية، تعقيبا على أحداث الشغب.. (فيديو)

 قال وزير الداخلية في تعليقه على أحداث الشغب أن  هناك نوايا مبيتة من جهات سياسية وجهات متطرفة، والدولة على علم به وعلى الجميع أن  يعرف أن الأمن خط أحمر، وعلى السياسيين أن يعرفوا أن الأمن والمصالح العامة للجميع، ولمن ينوون التحرك كل الإجراءات الضرورية متاحة أمام الدولة ولن نتساهل مع أي كان.

كما أكد كل من وزير التجهيز والنقل ووزير الداخلية على أن  الأحداث غير مبررة ومن قام بها خارج على القانون، و قانون السير ليس فيه جديد وليس ضد الناقلين.

وصف وزير الداخلية أحمدو ولد عبد الله، الاحتجاجات التي اندلعت اليوم في أنحاء من العاصمة نواكشوط، ضد قانون السير، بأنها أعمال شغب مدبرة. وقال الوزير في مقابلة مع التلفزيون الرسمي مساء الثلاثاء، إن احتجاجات اليوم لم تكن مظاهرات ضد قانون السير “بل أعمال شغب مدبرة من بعض الجهات”. وأشار إلى أنه جرى القبض على بعض الأجانب شاركوا في هذه الاحتجاجات كما شارك فيها لصوص كان قد جرى توقفيهم في مراحل سابقة في قضايا سرقة. واعتبر أن ما حدث كان يراد منه زعزعة أمن واستقرار البلد، مضيفا أن السلطات الأمنية تدخلت في الوقت المناسب لوضع حد لأعمال الشغب هذه.

ومن جانبه قال قال وزير التجهيز والنقل سيدينا عالي ولد محمد خونه، إن القانون الجديد تضمن غرامة مالية من 20 ألف أوقية، على المخالفات ذا الطابع الأمني فقط، ومنها المتعلقة بلوحة الأرقام واللون. ونفى أن يكون القانون الجديد يستهدف الفقراء، مضيفا:”أنا من وسط فقير من مقاطعة عدل بكرو، لا يكمن نهائيا أن أساهم في قانون مجحف بالمواطن الفقير. ولفت في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، إن الهدف من القانون الجديد ردع المخالفات من أجل حماية الأرواح والأموال “وهذا من مصلحة الناقل الذي سيربح انسيابية الوقت وتطبيق القوانين سيساهم في خفض الحوادث”.

وأكد وزير النقل سيدنا عالي ولد محمد خونه، إلى السلطات منحت مهلة من ثلاث لسنوات من أجل تغيير البطاقة الرمادية للسيارات، التي قال إن وكالة الوثائق المؤمنة ستكون هي المشرفة عليها. وأشار في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، إلى أن لون البطاقة الرمادية، يجب أن يكون موافقا للون السيارات في البطاقة الجديدة، التي استعرض نموذجا منها. ولفت إلى أن مرسوم السير الجديد، لم يتضمن أي مواد جديدة بل تك انتقاء مخالفات بعضها هو المسبب الرئيسي لحوادث السير والبعض الآخر له طابع أمني، خصوصا منها المتعلقة بلوحة ارقام السيارات واللون والسرعة.

 

Go to W3Schools!