موريتانيا: خدمات عمومية وإنسانية “مدفوعة الثمن”.. (فيديو)

سيارة اسعاف متوقفة عند نقطة للدرك، أشبهت حالك حالي وحكى عذري عذرك
سيارة اسعاف متوقفة عند نقطة للدرك، أشبهت حالك حالي وحكى عذري عذرك

تعتبر جريمة الرشوة واستغلال النفوذ والانتهازية من الأمور المنتشر في موريتانيا رغم سياسات الحكومة في مجال محاربة الرشوة والفساد بالإضافة إلى جهود منظمات المجتمع المدني المتخصصة في محاربة الرشوة والفساد.

كما أن الصحافة بوصفها سلطة رابعة تراقب عمل الحكومة وكل ما يدور مسؤولة عن كشف الفساد ومحاربة المسالك الضارة بالمجتمع بالإضافة إلى مهمتها كوسيلة تثقيف وتوعية للمجتمع، غير أن ظاهرة الفساد والرشوة والمسالك الغير إنسانية لا تزال موجودة ومن ذلك على سبيل الميثال انتشار الرشاوي لتمرير مصالح المواطنين وتأدية خدمات من المفروض أنها خدمات عمومية يتلقى عليها موظفون رواتب من الدولة الموريتانية من أجل تأديتها على أحسن وجه.

يقول المواطن “م” “ع” أنه قدم إلى مصلحة الامتحانات من أجل تصحيح خطأ بسيط في شهادة عليا وفي أروقة المصلحة قابل أحد موظفي المصلحة فسلم له ملفه وكل الوثائق المطلوبة لتصحيحه مع حكم محكمة غير أن الموظف نصحه بسلك طريق آخر قائلا أنه لا يستدعي أي حكم محكمة وإنما طلب منه مبلغ معين على أن يضمن له تمرير ملفه بسرعة، المواطن خرج من المصلحة رافضا التعامل مع الموظف.

صورة أخرى من صور انتشار الفساد والوساطة وهي ادعاء مواطنين أن قوات الأمن يشترطون التنقل مع المواطن من أجل فض نزاع دفع تكاليف الرحلة وتعويضهم، ومن يرفض لا يلقى تجاوب منهم.

ومن أوجه الفساد انتشار ظاهرة ارتفاع تكاليف تأجير سيارات الإسعاف والتي عادة ما يلجأ لها إلا المواطنون الفقراء حيث تتفاوت أسعار تأجيرها فمثلا يكلف تأجير سيارة إسعاف من النعمة إلى أنواكشوط 100000 أوقية كما تكلف سيارة إسعاف من لعيون إلى أنواكشوط  80000 الف أوقية ومن كيفه  إلى أنواكشوط 30000 الف.

كما أن مصالح خدمات الإطفاء والنجدة هي الأخرى لا تستجيب بما فيه الكفاية لنداءات المواطنين حيث تقول هذه المصالح أنها كثيرا ما تتلقى بلاغات كاذبة مما أدى إلى عدم تجاوبها بجدية مع البلاغات وهو عذر يقول أحد المواطنين أنه أقبح من ذنب فهذه المصالح مصالح عمومية ورسمية وتملك من الوسائل ما يمكنها من ردع ومحاسبة ومتابعة من يتورطون في إزعاج السلطات بالبلاغات الكاذبة من أجل أداء مهامهم على أسحن وجه وعدم تعطيل عملهم تحت يافطة أن المواطنين غير جادين في بلاغاتهم.

Go to W3Schools!