تضامن دولي مع الطلاب المعتصمين في تونس

الطلاب في تونس بعد إبعادهم من أمام السفارة يعتصمون في الشارع ـ الحرية
الطلاب في تونس بعد إبعادهم من أمام السفارة يعتصمون في الشارع ـ الحرية

الحرية نت: أبدى اتحاد الطلبة الموريتانيين في الصين في بيان وصل الحرية نت رفضهم وإدانتهم لما تعرض له زملائهم في تونس من مضايقات من طرف السفارة الموريتانية هناك.

ودعا الاتحاد في بيانه الجهات الوصية على الطلاب إلى التدخل ومنح الطلاب كآفة الحقوق، ملوحا بإمكانية التصعيد، في حال عدم الاستجابة للمطالب وفق ما جاء في بيانه.

بيــان

مرة أخرى تعود وزارة التعليم العالي إلى مسار التلاعب بحقوق الطلاب ليعود الطلاب إلى المسار النضالي، حقوق مشروعة ومطالب ملحة تتصدر شعارات وقفاتهم السلمية والحضارية.

يقول المنطق البديهي أن تربية الأجيال وتكوينها علميا تقتضي توفير الظروف الملائمة للمرحلة الدراسية الأكاديمية التي تحتاج بطبيعتها المعقدة إلى تقديم المساعدة اللازمة والدعم المادي والمعنوي، كما أن البحث العملي بصعوبته لا يحتمل المزيد من الضغط النفسي والمادي، بدل احتواء الصعوبات التي تواجه أجيال الغد حاملي شعلة التحصيل والإنتاج والإبداع.

تسعى وزارة التعليم دوما إلى ضخ مزيد من الزيت على نار الظروف التي تعيشها نفسية الطالب المغترب بطبيعتها، بل – على ما يبدو – أصبحت سياسة المماطلة والتعنت في عدم التجاوب مع المطالب الطلابية دربا استيراتيجيا عاديا تنتهجه الوزارة المعنية.

باسم اتحاد الطلبة الموريتانيين في الصين:

نعلن عن شجبنا واستنكارنا للتعدي السافر والغير مبرر على حقوق الطلبة وخاصة التغاضي الصارخ عن تلبية المطالب المشروعة لزملائنا في تونس والجزائر، ونعلن عن تضامننا مع قضيتهم وتبنينا لنضالهم كشركاء في القضية الطلابية.

ندين بأشد العبارات قرار السفير الموريتاني في تونس بشأن فض اعتصام الطلبة بالقوة من أمام مبنى السفارة من طرف الشرطة التونسية، ونعتبر هذه الخطوة جريمة أخلاقية في حق زملاءنا الطلبة.

ندعو الجهات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة فورا وإلا فإن الخيارات النضالية جميعها ستكون مطروحة، لا مجال للتلاعب بمصالح الطلاب، لا مجال للدهس على كرامة الطلاب.

 

يحي ولد عبيد

رئيس اتحاد الطلبة الموريتانيين في الصين

Go to W3Schools!