العراق يشيد بقرار ’’اترامب’’ إزالة العراق من قائمة الحظر

حيدر العبادي

التقى الزعيمان الأمريكي والعراقي في البيت الأبيض للمرة الأولى منذ تولي ترامب السلطة في 20 يناير كانون الثاني. ويحاول العبادي هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على مساحات شاسعة من الأراضي العراقية.

ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشكر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين لرفعه العراق من أمر حظر السفر على مواطني عدة دول ذات أغلبية مسلمة وقال إنه يسعى إلى تعاون أقوى في الحرب ضد متشددي الدولة الإسلامية.

وبعد مناشدة من العبادي أصدر ترامب هذا الشهر أمرا معدلا يحظر بصورة مؤقتة دخول مسافرين من عدة دول ذات أغلبية مسلمة لا تشمل العراق لتعاونه مع الولايات المتحدة. وعطلت المحكمة أمر حظر السفر الأولي الذي صدر في 27 يناير كانون الثاني والنسخة المعدلة منه.

ويقول منتقدون إن الحظر ينطوي على تمييز ضد المسلمين في انتهاك للدستور الأمريكي الذي يضمن حرية الأديان. ويقول ترامب إن الإجراء الذي أقدم عليه ضروري للأمن القومي ولحماية البلاد من الهجمات الإرهابية.

وقال العبادي لترامب “أنا أشكرك على رفع اسم العراق من الأمر الرئاسي الذي تم إخراجه سابقا وهذه تعني استجابة للطلب العراقي وأيضا تعزيز العلاقة مع العراق وقيمة العراق بالنسبة للعلاقات العراقية الأمريكية.”

وأبلغ ترامب العبادي بأنه يعرف أن القوات العراقية تقاتل بضراوة ضد الدولة الإسلامية.

وأضاف “إنها ليست مهمة سهلة. إنها مهمة صعبة جدا. جنودكم يقاتلون بضراوة. أعرف أن هناك تقدما في (معركة) الموصل. سنرى ما يمكن أن نفعله (لدعمها).”

“توجهنا الرئيسي هو التخلص من تنظيم الدولة الإسلامية. سنتخلص من الدولة الإسلامية. سيحدث ذلك. إنه يحدث الآن.”

 

Go to W3Schools!