مقاطعة باركيول والطموح المشروع…

محمد المصطفى ولد الشيخ احمد

نشأ  منذ أسابيع حراك شبابي سلمي من مختلف بلديات مقاطعة باركيول يطالب بلفتة من النظام للمقاطعة، وقد تلخصت المطالب أساسا في جعل هذه المقاطعة ولاية نظرا لأسباب جغرافية وإدارية… وكذلك طالبنا كطاقة شبابية غير مسيسة بحصتنا كاملة من الوظائف السامية في الدولة ، إضافة لتحسين الخدمات مثل توسيع الخدمات الصحية والتعليمية وفك العزلة عن باقي بلديات المقاطعة الشاسعة والمترامية الأطراف..

تعتبر مقاطعة باركيول إحدى أهم مقاطعات الوطن من حيث تعداد السكان واتساع مساحتها الترابية وإستراتيجية موقعها الجغرافي، فهي تتوسط منطقة آفطوط بتضارسها المتنوعة مابين الأودية والمنخفضات .. وتعدد نوعية منتوجها الزراعي سواء الموسمي او المروي…

تمتد مقاطعة باركيول على مساحة تقدر  ب: (10400 كم) مربع  ويبلغ عدد سكانها قرابة تسعين ألف نسمة موزعة على ثماني بلديات هي: باركيول عاصمة المقاطعة والغبرى ولعويسي وبلحراث وكلير والبحير ودقفك وإرغيغيع . تتوسط المقاطعة بين ثلاث ولايات هي : تكانت شمالا والبراكنة غربا وكركل جنوبا و سلسلة جبال لعصابة شرقا، مما يعيق تواصلها مع عاصمة الولاية كيفة التي تبعد عنها أكثر من 200 كلم.

وانطلاقا من عمقنا الجغرافي ووزننا الديمغرافي وثقلنا السياسي وتنوعنا الاجتماعي والثقافي ومآثرنا التاريخية ومعالمنا  السياحية ، ونظرا لهذا كله نطالب السيد الرئيس بإنشاء ولاية لنا وعاصمتها مدينة باركيول …..

لقد أسهمت  منطقة آفطوط عبر تاريخها بإنجاب كوكبة من مشاهير العلماء والشعراء وكانت بها محاظر كبرى خرجت أجيالا من العلماء، قد لا يتسع المقام لسرد أسمائهم، ونظرا لهذا الزخم العلمي والثقل الثقافي قمنا كمجموعة شبابية بترخيص رابطة ثقافية منذ سنوات تقوم بأنشطة ثقافية ورياضية في العطلة الصيفية لكي نسهم في نشر الوعي والتحسيس بالقضايا التي من شأنها أن تفك الخمول عن السكان.

وانطلاقا من هذه المطالب الموضوعية والطموح المشروع الذي حملناها كشباب نحمل على عواتقنا مسؤولية وطن بشكل عام وخصوصية منطقة تخلت عن حمل همها النخبة السياسية التي اختارها المواطن في منطقة آفطوط تحت شعار  ما تحقق من إصلاح  لعاصمة المقاطعة كان قد التزم الرئيس نفسه السيد محمد ولد عبد العزيز يوما عندما زار المنطقة.

ولكي لا  يستغل هذا الحراك الشبابي النقي من شوائب الساسة والمنتخبين فإننا نطالب السيد الرئيس أن ينظر في مطالبنا نظرة خالصة للشباب بعيدا عن مزايدات الساسة المحليين المبعدين عن مشهد الحراك الشبابي البعيدين بإرادتهم عن واقعهم المحلي…

 

محمد المصطفى ولد الشيخ احمد

ماستر في تسيير المشاريع

Go to W3Schools!