محمد سالم السالك: استغلال المغرب لمعبر الكركرات خرق لوقف إطلاق النار

محمد سالم السالك، وزير الخارجية الصحراوي

نشط اليوم وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك ندوة صحفية بالسفارة الصحراوية بالجزائر بحضور السفير الصحراوي السيد بشرايا حمودي بيون وعديد وسائل الإعلام الجزائرية.

وأكد المسؤول الصحراوي أنه” عندما قام المغرب بمحاولة فتح ممر في منطقة الكركرات أقصى الجنوب الغربي للصحراء الغربية بداية سنة 2001، توجهت الجبهة إلى الأمم المتحدة للفت نظرها إلى المضاعفات الخطيرة لهذا الخرق السافر لبنود وقف إطلاق النار من طرف المغرب”

وأبرز الوزير “أنه لا وجود لأي معبر في مخطط التسوية وبنود وقف إطلاق النار الذي يؤكد أن على الطرفين عدم تجاوز نقاط تواجدهما يوم وساعة وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ 06 سبتمبر 1991”.

“ونتيجة لعجز الأمم المتحدة وبعثة المينورسو عن فرض احترام وقف إطلاق النار وإجراءاته التي تمنع على المغرب فتح أي ممر أو معبر خارج الاتفاق بين الطرفين تحت إشرافها ، فإن المغرب تمادى في تجاوزه وتنكره لنص وروح مخطط التسوية الذي يتضمن إجراءات وقف إطلاق النار”يضيف وزير الخارجية الصحراوي.

وأشار الدبلوماسي الصحراوي في مستهل الندوة الصحفية ، إلى السبب الرئيسي لفتح معبر الكركرات من طرف النظام المغربي والذي يضخ عليه أموالا طائلة من تجارة المخدرات والتهريب بمختلف أنواعه.

وحمل السيد محمد سالم السالك في الندوة الصحفية الحكومة المغربية مسؤولية تردي الأوضاع نتيجة عدم التزامه بالاتفاق الموقع عليه مع الجانب الصحراوي كما يحمل الأمم المتحدة تبعات التهاون والتواطؤ من داخل مجلس الأمن مع العرقلة المغربية المفضوحة.

Go to W3Schools!