الاتحاد الاوروبي يبحث عن ايجاد وسيلة قانوبية لاستقبال منتوجات الصحراء

الإتحاد الأوروبي المغربالحرية نت – العيون: ذكرت وكالة أوروبا برس أن مصالح العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي تبحث بشتى الوسائل عن ايجاد وسيلة قانونية تسمح بتطبيق الاتفاقية بين المغرب وأوروبا لتشمل منطقة الصحراء الغربية،بعد حكم المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي التي اصدرت حكما في شنبر الماضي استثناء الصحراء من اتفاقية التبادل الزراعي والمنتوجات البحرية. وتحدثت مصادر شديدة اللاطلاع ان  اجتماع أوروبي داخلي تم الأسبوع الماضي لم ي، حيث قال فسينت بكينت ممثل المفوضية الخارجية التي ترأسها فدريكا موغيريني «يجب إرساء قاعدة قانونية تغطي منتوجات أراضي الصحراء  ولكن بدون المس بمسلسل السلام في الأمم المتحدة ولا الوضع النهائي للصحراء “وقال «علينا احترام وتطبيق الحكم الصادر عن المحكمة، هذا واضح، والمبدأ الرئيسي هو احترام الشرعية الدولية،مشيرا ان حكم المحكمة الأوروبية كان واضحاً بأنه جاء احتراما للشرعية الدولية يجب أخذ رأي سكان الصحراء، وكل هذا يعتبر أمراً شائكاً للغاية». وشدد على قضية المشاعر الوطنية للطرف المغربي في هذه القضية.

وكانت قد تحدثت مصادر اقتصادية من الاتحاد الاوروبي للصحافة ان المفوضية الاوروبية تجد نفسها في موقف حرج للغاية، فهي من جهة تريد احترام وتطبيق قرار المحكمة الأوروبية، وهذا يتم عبر التفاهم مع المغرب ومع ساكنة الصحراء غير الاشكالية من له الحق في تمثيل الصحراء،المنتخبين  أم جبهة البوليساريو أم الطرفان معاً.

هذا وقد عقدة عدة لقاءات خلال فبراير الماضي بين المغرب والاتحاد الأوروبي في  بروكسيل و في الرباط الأسبوع الماضي لم يصدر بشأنهما أي بيان.

محمد الحبيب هويدي – مراسل وكالة الحرية – المغرب

Go to W3Schools!