السعودية تعلن القبض على 33 شخصا، بينهم 9 أمريكيين، للاشتباه في ضلوعهم في أنشطة إرهابية

الجيش-السعودي.jpg

أعلنت السعودية القبض على 33 شخصا، بينهم 9 أمريكيين، للاشتباه في ضلوعهم في أنشطة إرهابية.

ونقلت مصادر إعلامية محلية، عن مصدر لم تحدده، القول إن السلطات ألقت القبض على أربعة أمريكيين يوم الاثنين وعلى خمسة آخرين خلال الأيام الاربعة الماضية.

ويضم المقبوض عليهم 14 سعوديا، وثلاث يمنيين، وسوريين، وإندونيسي، وفلبيني، واماراتي، وفلسطيني وكازاخستاني.

ولم تذكر المصادر السعودية أي تفاصيل عن ما إذا كان المتهمين بالإرهاب على علاقة بالتنظيم الذي يسمي نفسه “الدولة الإسلامية” الذي تبنى العديد من الهجمات ضد رجال الأمن والمسلمين الشيعة في السعودية خلال الأشهر الأخيرة.

وفي الوقت ذاته قال مسؤول سعودي إن أحد الرجلين الذين هاجما مسجدا للمسلمين الشيعة شرقي السعودية، وكان مرتديا حزاما ناسفا في الهجوم القاتل الذي وقع يوم الجمعة، هو سعودي يبلغ من العمر 22 عاما.

فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية مساء السبت قوله إن الرجل يدعى عبد الرحمن بن عبد الله بن سليمان التويجري.

واستهدف التويجري ورجل آخر معه بهجومهما مسجد الإمام الرضا في منطقة الأحساء شرقي السعودية خلال صلاة الجمعة مما أسفر عن مقتل 4 سعوديين واصابة 33 بجروح.

وفجر التويجري حمولته خلال الهجوم ومات. والقت السلطات القبض على الرجل الثاني ويعالج من اصابته بجراح، ولم يتم تحديد هويته حتى الآن.

ولم تتبن أي جماعة المسؤولية عن الهجوم حتى الآن، لكن التنظيم الذي يسمي نفسه “الدولة الإسلامية” استهدف في السابق الأقلية الشيعية في البلاد.

وتقول الصحيفة السعودية إن السلطات تحقق مع نحو 532 متهما بتخطيط هجمات ارهابية في السعودية، قبل تقديمهم للمحاكمة في الرياض.

وهؤلاء المشتبه بهم هم أعضاء في ست خلايا قُبض عليهم في مداهمات عبر البلاد. وأضافت الصحيفة إن المشتبه بهم يضمون امرأة سعودية وفلبيني.